Socialize

الدولية: كوردستان من المناطق الأكثر نشاطاً في العالم

الفرات:

أكد خبراء في وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج النفط في إقليم كوردستان قد يشهد زيادة جوهرية في المستقبل، مشيرين إلى أن إقليم كوردستان احدى المناطق الاكثر نشاطا في العالم.

 

جاء ذلك في تقرير صدر عن وكالة الطاقة الدولية في العاصمة البريطانية لندن، يوم الثلاثاء 9/10/2012، حيث أكد التقرير ان العقود التي تمنحها حكومة إقليم كوردستان تجعل من الإقليم احدى المناطق الاكثر نشاطا في العالم في مجال استغلال المحروقات.

وتوقعت الوكالة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في تقريرها تضاعف إنتاج العراق من النفط بحلول 2020 ليبلغ 6,1 مليون برميل يوميا بشرط ان تضخ استثمارات ضخمة في هذا القطاع.

ورأت الوكالة ان قطاع الطاقة العراقي الذي يحاول النهوض بعد ثلاثين سنة من النزاعات وانعدام الاستقرار "لديه الموارد الضرورية لتحقيق نمو سريع في انتاجه من النفط والغاز".

وبحسب "السيناريو الاساسي" الذي اعدته الوكالة فان انتاج النفط العراقي قد يبلغ حتى 8,3 مليون برميل يوميا في 2035، واكدت الوكالة ان العراق انتج فقط 3,07 مليون برميل يوميا في آب الماضي.

لكن كي تتحقق هذه الزيادة الهائلة في انتاج النفط "لا بد من عدة استثمارات تبلغ قيمتها الاجمالية 530 مليار دولار" بحلول 2035، اي "حوالى 10% من موارد النفط والغاز لتلك الفترة" على ما اضافت الوكالة.

وينبغي بذل الجهد الاكبر خلال العقد الحالي باستثمارات يتجاوز معدلها 25 مليار دولار سنويا بحلول 2020 ما يمثل فرقا شاسعا بالنسبة للتسعة مليار المستثمرة في 2011.و"تتوفر اكبر الامكانيات في الحقول العملاقة في منطقة البصرة (جنوب)"، لكن انتاج كوردستان العراق قد يشهد ايضا زيادة "جوهرية" كما يرى خبراء الوكالة، مشيرين الى ان العقود التي تمنحها الحكومة الاقليمية تجعل منها "احدى المناطق الاكثر نشاطا في العالم في مجال استغلال المحروقات".

وبذلك فان العراق الذي يتمتع باحتياطي نفطي اكيد يبلغ 143,1 مليار برميل من النفط و3200 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي يعتبر من اكبر الاحتياطات في العالم، قد يتجاوز بحلول 2030

روسيا التي تعتبر اليوم ثاني منتج عالمي من النفط وراء المملكة السعودية.

 

 

 

 

Share This Post

Posted by on 1:11 م. Filed under أخبار كوردستان. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Both comments and pings are currently closed.

You must be logged in to post a comment Login