Socialize

النزاهة البرلمانية: ملفات فساد في قبولات الدراسات العليا بجامعة النهرين

 كشفتْ لجنة النزاهة البرلمانية عن ملف فساد كبير في قبول المتقدمين للدراسات العليا بجامعة النهرين من خلال الاستثناءات الخاصة التي منحت مقاعد دراسية لأصحاب النفوذ والمقربين من مكتب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي. وقال النائب جواد الشهيلي أن لجنة النزاهة البرلمانية بحوزتها أسماء وأدلة وأوراق تدين جامعة النهرين وتثبت قبول أصحاب المحسوبية من خارج الجامعة في الدراسات العليا عن طريق "الاستثناءات الخاصة" بعيدا عن الضوابط العلمية والإدارية المعمول بها وعلى حساب الطلبة الاوائل الذين أبعدوا عنها وحرموا من حقهم المشروع في القبول.

وأكد الشهيلي إن جامعة النهرين شكلت لجنة لقبول الطلبة في الدراسات العليا ممن يأتي بتوصيات واستثناءات من وزارة التعليم العالي او مكتب رئيس الوزراء، مقابل إستبعاد الطلبة الاوائل من القبول في دراسة الماجستير. واضاف الشهيلي ان هذه سابقة خطيرة اذ لا يمكن استبعاد خريجي الجامعة والاوائل على حساب المحسوبية او المنسوبية من هذا الوزير او حتى من مكتب رئيس الوزراء، مؤكدا أن اللجنة ستعلن خلال الايام المقبلة أسماء وأرقام من تم قبولهم ومن تم استبعادهم.

من جانبها قالت لجنة التعليم البرلمانية انها ستستضيف وزير التعليم العالي علي الاديب لمناقشة الضوابط المعمول بها لقبول الطلبة بالدراسات العليا والخروقات التي حصلت فيها لهذا العام الدراسي. واكد رئيس اللجنة النائب عبد الذياب العجيلي "إن اللجنة حصلت على معلومات تفيد بقبول طلبة الداسات العليا ببعض الجامعات غير مستوفي للضوابط المعمول فيها والتباين الحاصل في التوزيع والاشراف بين الاساتذة وفقا لعلاقاتهم الشخصية". واضاف العجيلي انه طالب وزارة التعليم العالي بتوضيح الضوابط والتفاصيل التي تعمل بها للقبول الطلبة للدراسات العليا عبر كتاب رسمي, مؤكدا انه سيتم استضافة الاديب في مجلس النواب خلال الاسبوع المقبل.

 

Share This Post

Posted by on 5:17 م. Filed under أخبار العراق. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Both comments and pings are currently closed.

You must be logged in to post a comment Login