Socialize

طقطقة الرقبة تسبب السكتة الدماغية

 

taqtaqa-31-5-2014-bbb

تعتبر آلام الرقبة من أكثر آلام العمود الفقري انتشاراً، حيث إنَّ أسباب الإصابة بها تعددت في الآونة الأخيرة، ومنها الاستخدام طويل الوقت للكومبيوتر والتكنولوجيا الحديثة والأعمال التي تتطلب الجلوس لفترات كبيرة،وغيرها من الأسباب البسيطة التي قد تسبب ألماً في الرقبة، ونجد أنَّه عندما يشعر البعض بألم في رقبته يلجأ مسرعاً لعلاجها عن طريق الـ”طقطقة”، وهنا يكمن الخطر لأنَّ العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي تزيد خطر الإصابة بـ”السكتة الدماغية”.

وأوضح خبراء جراحة العظام والعمود الفقري والمفاصل، أنَّ “طقطقة الرقبة” أسلوب يتبعه اختصاصيو العلاج الطبيعي، وغالباً ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية، وهم متدربون على ذلك، وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة، إلا أنَّ هذا الأسلوب في العلاج قد يسبب عواقب وخيمة، خاصة إذا كان المريض هو من يقوم بنفسه بذلك، ويجب على اختصاصيي العلاج الطبيعي أيضاً أن يستخدموا أساليب أقل قوة لـ”طقطقة الرقبة” عند العلاج وقد تظهر مضاعفات أكثر بسبب “طقطقة الرقبة” مثل الانزلاق الغضروفي مسبباً شللاً نصفياً، أو شللا في أحد اليدين، وقد تسبب العجز التام.

وأوضحوا أنَّ أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية شيء يسمى تمزق أحد شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ، فإذا تمزق أحد هذين الشريانين، يتعرَّض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي إلى جلطة دمويَّة تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة.

Share This Post

Posted by on 3:45 ص. Filed under الصحية. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Both comments and pings are currently closed.