Socialize

مسح حكومي: الكهرباء أسوأ الخدمات وبغداد الاكثر انتشارا للرشوة والبطالة%23

اطلقت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي نتائج مسح /شبكة معرفة العراق/ الذي تم تنفيذه ميدانيا لجمع بيانات اجتماعية واقتصادية من حوالي /29/ الف اسرة موزعة على مستوى القضاء في جميع المحافظات بضمنها محافظات اقليم كردستان.

وقال مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط في مؤتمر صحفي يوم السبت:” ان المسح يعد من الادوات الضرورية لتحسين التخطيط المبني على الحقائق على المستوى الاتحادي وعلى مستوى الحكومات المحلية ومجالس المحافظات ” مضيفا ان المسح يوفر قاعدة بيانات لعدد من المؤشرات الرئيسة في مجال الخدمات الاساسية والامن الغذائي ونظام البطاقة التموينية، بالاضافة الى مؤشرات احصائية تتعلق بسوق العمل والحكم الرشيد في البلاد.

واوضح ان المسح تم تنفيذه من قبل مختصين في الجهاز المركزي للاحصاء وهيئة احصاء اقليم كردستان بتمويل من وبرنامج الاغذية العالمي وصندوق الامم المتحدة للاسكان وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والوكالة الاميركية للتنمية.

واشارت نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة كريستين مكناب الى ان شبكة المعرفة تعد الاولى من نوعها في العراق، اذ توفر معلومات جديدة وشاملة حول التركيبة السكانية في البلاد، حيث تم جمع معلومات محددة حول القوى العاملة والخدمات الاساسية والحكم الرشيد والانفاق الاسري والامن الغذائي.

وبينت ان المسح مهد الطريق لتطوير نظام الرصد الاجتماعي والاقتصادي وتم تصميمه لمساعدة الحكومة العراقية على تحديث المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية بشكل دوري ولتكون بمثابة اداة رصد متطورة لتحديد اتجاهات التنمية التي تبرز مستقبل العراق.

واظهر المسح ان 41% من سكان العراق تحت سن الخامسة عشر، كما تنتشر البطالة بين الشباب وتعد معدلات البطالة بين الشباب التي تصل الى 23% ضعف ما هي عليه لبقية السكان، بينما تصل نسبة البطالة بين النساء الشابات الى 38%.

كما اشارت النتائج الى ان 80% من الاسر تسلمت مادة واحدة على الاقل من مواد نظام البطاقة التموينية في المدة ما بين تموز 2010 وكانون الثاني 2011 في حين تسلمت 64% من الاسر مادتين في الاقل و25% تسلمت ما لا يقل عن 3 مواد.

وبخصوص الفساد الاداري، اظهرت النتائج ان انتشار الرشا في المؤسسات الحكومية وصل الى 11.6% وان 45% من الذين يقومون بتقديم الرشوة، لمرة واحدة في حين يقوم اكثر من النصف بتقديمها بأكثر من مرة.

وعلى صعيد المحافظات، اظهر المسح وجود تفاوت كبير في حالات الرشوة التي تعرض لها المواطنون، ففي محافظة بغداد يصل معدل انتشار الرشوة الى 29% وتنخفض في اقليم كردستان الى 3.7% اما في باقي انحاء البلاد فتصل الى 10.2% اضافة الى ذلك يظهر ان حالات الفساد تكثر في الحضر وتصل الى 12.5%، في حين تصل في الريف الى 9.7%.

وبالنسبة لوضع الطاقة الكهربائية، اظهرت نتائج المسح ان الاسر تحصل على ما نسبته 14.6% من الكهرباء يوميا سواء عن طريق شبكة الكهرباء العامة او عن طريق المولدات الكهربائية الخاصة /سواء كانت ملكية للاسرة او مشتركة/ وتحصل 17% من الاسر على اكثر من 20 ساعة من الكهرباء يوميا من جميع المصادر وتنخفضص هذه النسبة الى 8% في المناطق الريفية.

وصنفت الاسر العراقية، بحسب المسح، الكهرباء كأسوأ خدمة في العراق، اذ اشارت 79% من الاسر الى ان هذه الخدمة سيئة او سيئة جدا. ويأتي ترتيب المحافظات التي تحصل على اكبر قدر من الكهرباء كالتالي : البصرة /19/ ساعة في اليوم والمناطق الحضرية في المثنى /18/ ساعة ومحافظات اقليم كردستان اكثر من /16/ ساعة في اليوم.

اما في الخدمات الاساسية، فقد اظهرت النتائج ان 65% من الاسر تستخدم شبكة المياه العامة كمصدر رئيس للحصول على المياه، كما ان 52% من الاسر تصل اليها خدمة النفايات الصلبة اما مباشرة من منزل الاسرة او من الحاويات القريبة.

واشارت النتائج الى ان خدمة جمع النفايات اكثر شيوعا في المناطق الحضرية في اقليم كردستان اذ يتم جمع النفايات لما نسبته 96% مقارنة بما نسبته 54% من الاسر في المناطق الحضرية في الجنوب والوسط.

واظهر المسح ان 9% من المساكن مصنوعة من مواد غير معمرة مثل الطين والخشب او الصفائح الحديدية وتتركز حوالي 73% من هذه المنازل في المناطق الريفية، بينما 12% من الاسر تعاني من الاكتظاظ السكاني لترتفع هذه النسبة الى 17% في المناطق الريفية و25% للاسر التي تعيش في مساكن ذات هياكل غير معمرة مثل الطين او الخشب او الصفائح الحديدية

Share This Post

Posted by on 3:50 م. Filed under أخبار العراق. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Both comments and pings are currently closed.

You must be logged in to post a comment Login